صحة

قولي وداعاً لرائحة الفم الكريهة .. علاج رائحة الفم الكريهة وكيفية علاجها

أعلن أخصائى تجميل الأسنان وجراحة الفم الدكتور ضياء الشاهد، إن رائحة الفم الكريهة التى يعانى منها الكثير من الأشخاص وتسبب مشاكل فى التعامل مع الآخرين، بسبب ما ينبعث من الفم بشكل دائم ومستمر من روائح سيئة، أمر له حل وعلاج ولكن يجب أن نعرف الأسباب أولا.

أسباب رائحة الفم الكريهة

1: تسوس الأسنان
يتسبب التسوس فى وجود فراغات داخل الأسنان تعمل على تجميع أجزاء من الطعام وبفعل بكتريا الفم تتحلل هذه البقايا لينتج عنها رائحة كريهة.

طريقة العلاج:
الاهتمام اليومى بنظافة الفم والأسنان لمنع حدوث التسوس وتقدمه حتى لا تحدث هذه الفجوات داخل الاسنان، وفى حال تمكن التسوس من بعض الاسنان لابد من الذهاب لطبيب الاسنان لعلاج هذه الفجوات.

2: التهابات اللثة
أسباب التهابات اللثة هو الإهمال فى العناية بنظافة الفم والأسنان حيث يتغير لون اللثة من الوردى الى الأحمر الداكن ويكثر تواجد الجير على الاسنان مما ينتج عنه أيضا رائحة كريهة تنبعث من الفم.

طريقة العلاج
لا بد من الاهتمام بنظافة الفم والأسنان باستخدام فرشاة ومعجون لمنع تراكم البكتريا على اللثة وبالتالى عدم حدوث التهابات، وقد تحتاج بعض الحالات الى مراجعة طبيب الاسنان لإزالة الجير المتسبب فى التهابات اللثة.

3: الفراغات والجيوب الدموية ما بين الأسنان
تعمل هذه الجيوب على تجميع بقايا الطعام كما فى التسوس، وتتحلل كذلك بفعل البكتريا وينتج عن ذلك رائحة غير مرغوب فيها.

الوقاية من البداية: لا بد من استخدام الخيط الطبى الخاص بالأسنان لتنظيف هذه الجيوب وعدم استخدام الخلة وما شابهها.

4:جفاف الفم
يعمل اللعاب المتواجد فى الفم على معادلة الأحماض الناتجة بفعل البكتريا داخل الفم و باللتالى يقلل من حدتها وفى حال كان الفم جافا من الإفرازات اللعابية تزداد قدرة البكتريا على أحداث تسوس الاسنان وصعوبة فى بلع الطعام وتشقق أنسجة الفم وأيضا ظهور رائحة كريهة تنبعث من الفم.

علاج جفاف الفم: لا بد من معرفة السبب وعلاجه ويمكن علاج بعض الحالات من خلال شرب السوائل بشكل متكرر او استخدام بعض الملطفات كالجلسرين.

5: ترشيح السائل المخاطى الخاص بالأنف إلى الحلق
ومن ثم الى الفم ويحدث هذا نتيجة التهاب الجيوب الانفية ولا بد من مراجعة الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب.

6: التهاب الحلق واللوزتين
لا بد من تناول مضاد حيوى مناسب لعلاج هذا الالتهاب، أيضا هناك أسباب تتعلق بالجهاز التنفسى مرتبطة بظهور رائحة الفم الكريهة مثل وجود لحمية الأنف والخراج الرئوى وهناك بعض الأسباب التى تتعلق بالمعدة، وينتج عنها رائحة الفم الكريهة مثل التهاب المعدة وارتجاع الأحماض الخاصة بالمعدة إلى الفم.

السابق

البطاطس كلمة السر.. ماسكات طبيعية فعالة لاستعادة إشراقة بشرتك

التالي

قولي وداعاً للألم .. 5 طرق هامة ومجربة لعلاج الإمساك

مريم محمد

مريم محمد

لا توجد تعليقات

شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *